دراسات ومقالات
شخصيّات إعلاميّة الإعلامي سلامة محاسنة أوَّل مَن قدَّم برنامج البثّ المباشر الإذاعي
30,Aug,2021
عامر الصمادي إعلامي ومدرب دولي ومترجم وكاتب أردني     يُعتبرُ الأستاذ سلامة علي محاسنة واحدًا من أوائل الإعلاميين الأردنيين الذين تركوا -وما ‏زالوا- بصمة واضحة في عالم الإعلام الإذاعي والتلفزيوني الأردني والعربي منذ فترة ‏طويلة، فقد بدأ العمل الإذاعي عام 1966 من خلال الإذاعة الأردنيّة، وما زال حتى ‏يومنا هذا ينبض بالعطاء من خلال تقديم بعض البرامج الإذاعيّة ال ..

"السُّبوع" في الريف المصري..‏ ‏ ارتجالات وممارسات دنيويّة بمدلولات غيبيّة
30,Aug,2021
م. عُلا الطوخي إسماعيل باحثة وأكاديمية مصرية ‏   ‏"السُّبوع" هو الاحتفاليّة الرئيسة بالمواليد الجُدد في مصر، ومناسبة تشهد مجموعة من ‏الطقوس التي تجري احتفالًا بالمولود لتهيئته لمواجهة الحياة. وتسمّى  بهذا الاسم لأنها ‏تُقام احتفالًا بمرور أسبوع على ولادة الطفل. وتأتي غالبًا في اليوم السابع لأنَّ هذا ‏اليوم له مدلولات ثقافيّة عند المصريين منذ القدم، إذ كانت نِسَ ..

رقصة البارود: ‏ مشترك ثقافي عربي مغاربي
30,Aug,2021
  الزبير مهداد كاتب مغربي- باحث في التربية والثقافة mahdad.zober@gmail.com   تُؤدّى رقصة البارود في عدة دول بالبلاد العربيّة والمغاربيّة، وهي مستمدَّة من التقاليد الحربيّة، وتُعرف ‏باسم "التعشير" في الحجاز بالسعودية، و"البواردية" ببلاد المغرب الكبير. وهي رقصة جماعيّة، تؤدّى ‏بلباس تقليدي محلّي، كما تكون مصحوبة بآلات الإيقاع من طبول ودفوف ومزامير، ويردِّد ال ..

محطّة القطار في عمّان... ‏ بوّابة الحلم والعهد الجديد
30,Aug,2021
محطّة القطار في عمّان... ‏ بوّابة الحلم والعهد الجديد سحر ملص كاتبة وأديبة أردنية   تُعتبر مؤسسة الخط الحديدي الحجازي إحدى المؤسسات التي قدَّمت خدمات جليلة في قطاع ‏المواصلات في تاريخ المملكة الأردنيّة الهاشميّة وبلاد الشام والحجاز، إذ تمَّت أوَّل رحلة لنقل ‏الحجّاج والمعتمرين في بلاد الشام إلى الأراضي المقدَّسة في الرابع والعشرين من شهر آب ‏عام 1908. وصارت ..

للقمع وجوه أخرى قراءة في "منديل أزرق جميل"‏
30,Aug,2021
د. خولة شخاترة ناقدة وأكاديمية أردنية     في المجموعة القصصية "منديل أزرق جميل" استطاع إبراهيم غرايبة أن يعرّي ‏واقعنا، فالقصص تُشعرنا بعبثيّة كل ما نقوم به، على الرّغم من كل المحاولات ‏الفرديّة التي يسعى من خلالها الفرد للخلاص، لكنه يُواجَه كل يوم بما يعيده للبدء من ‏جديد. وفيها تعبيرٌ عن الوجوه العديدة للقمع، وإدانة للهوّة السحيقة بين حياة بعض ‏القرى وبين ا ..

القصة القصيرة ليست خطابًا مُلْغِزًا
30,Aug,2021
  قصص ليلى أبو زيد محمد معتصم ناقد مغربي     القصة القصيرة سردٌ منظمٌ ومحكمٌ، وهي أيضًا الكيفيّة التي يحكي بها القاص مواقفه ‏ومشاهداته ويرتب انفعالاته ومشاعره، بحيث يتلقاها القرّاء باندهاش وإعجاب، ‏ويجدون فيها جديدًا مختلفًا على مستوى الموضوعات والقضايا المطروحة، أو على ‏مستوى طرائق ترتيب الوقائع وتنضيدها، بحيث تخلق حسًّا جماليًّا ظاهرًا أو شعورًا ‏باطنيّ ..

الحركة النسويّة في ظلّ مئويّة الدولة الأردنيّة الواقع والطموح
30,Aug,2021
د. هبة حدادين المديرة التنفيذية لمؤسسة الجنوسة للدراسات والاستشارات     كان للنساء في الأردن، ومنذ تأسيس الإمارة، دورٌ رياديٌّ في المطالبة بحقوقهنّ عبَّرن عنه ‏بإصرارهنّ على المشاركة في الحياة العامة عبر المراحل الزمنيّة المختلفة من مسيرة الدولة ‏الأردنيّة. ومن جانب آخر، سعى الأردن منذ تأسيس المملكة إلى مواكبة المجتمع الدولي فيما ‏يتعلق بالمُصادقة على المعاهد ..

"الحكمة"‏ المجلة الأدبيّة الأردنيّة الأولى (1932م)‏
30,Aug,2021
‏د. ماجد توهان الزبيدي كاتب وأكاديمي أردني     قام الشيخ الجليل والعلاّمة المجاهد نديم الملّاح بتأسيس أوَّل منبر أدبي في البلاد؛ مجلة ‏‏"الحكمة" الشهريّة، في تموز عام 1932م، وهي مجلة إسلاميّة علميّة أدبيّة اجتماعيّة ‏شهريّة، كان لها دور تنويري لغوي وديني وعلمي. صدر من مجلة "الحكمة" اثنا ‏عشر عددًا، ومن أشهر الذين كتبوا فيها: سليمان النابلسي وحسني فريز وعبدالح ..

أنثربولوجيا الحواس
30,Aug,2021
د.عبد الفتاح شهيد أستاذ تحليل الخطاب في جامعة السلطان مولاي سليمان- المغرب   أنثربولوجيا الحواس هي إحدى السُّبل المتعددة للأنثربولوجيا، تطرح علاقات الناس من ‏مختلف المجتمعات الإنسانيّة مع مسألة النَّظر والإحساس واللَّمس والسَّمع والذَّوق، لأنَّ الإنسان ‏منغمس في محيط يتشكّل ممّا يدركه عبر حواسه. ويدعو "دافيد لوبروطون" في كتابه ‏‏"أنثربولوجيا الحواس: العالمُ بمذ ..

"دفاتر الورّاق" لجلال برجس: ‏ بلاغة التعدُّد الصَّوتي ونقد العالم الباطني للمدينة
30,Aug,2021
‏د.محمد عبيد الله ناقد وأكاديمي أردني   فازت رواية (دفاتر الورّاق) للرِّوائي الأردني جلال برجس بالجائزة العالميّة للرِّواية العربيّة ‏‏(2021)، وقد لفت هذا الفوز أنظار القرّاء إلى هذه الرِّواية الجديدة، ولعلَّ القارئ يتساءل عن ‏سرّ فوزها وتقدُّمها على مئات الرِّوايات المتقدِّمة إلى أرفع جوائز الرِّواية العربيّة، ما الذي ‏ميّزها؟ وما العناصر الفارقة التي تفوّقت ..